کد مطلب:103652 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:139

خطبه 217-نکوهش دنیا











[صفحه 388]

فی التنفیر من الدنیا، و التزهید فیها (دار بالبلاء محفوفه) ففی جوانبها كلها بلایا و اسقام (و بالغدر) ای: الخدعه (معروفه) یغدر بذی الجاه و ذی المال، و ذی السلطان فینزلهم عن رتبهم، و یجعل غیرهم مكانهم (لا تدوم احوالها) علی حاله واحده، بل تتقلب من حال الی حال (و لا یسلم نزالها) جمع نازل، ای النازلون فیها، بل ترمیهم بمختلف اصناف البلاء و المحن، فللانسان فیها (احوال مختلفه) من غنی و فقر و صحه و مرض و شباب و هرم و هكذا. (و تارات) جمع تاره، بمعنی مره، (متصرفه) ای مختلفه فمره هكذا، و مره هكذا (العیش فیها مذموم) اذ عیشها منغص بالكدورات، و اذا یذمه كل انسان (و الامان فیها معدوم) اذ لا امان لاحد، بل كل انسان فیها معرض للفناء و صنوف البلاء (و انما اهلها فیها اغراض مستهدفه) ای كالغرض الذی یرمی و یجعل هدفا للنبال، یاتیهم مختلف سهام البلاء (ترمیهم) الدنیا (بسهامها) المراد بها الامراض و المحن و الشدائد (و تفنیهم بحمامها) الحمام: الموت. (و اعلموا عباد الله، انكم و ما انتم فیه من هذه الدنیا) ای شملكم فی حال كونكم فی الدنیا (علی سبیل من قد مضی قبلكم) من اهل الدنیا الذین تمتعوا بالدنیا ثم فنوا (ممن كان اطول منكم ا

عمارا) فان الاعمار فی بعض الامم كانت اطول من اعمارنا، لشده بنیتهم و صلابه عظامهم (و اعمر دیارا) ای ان دیارهم كانت اكثر عماره كالسباء و نحوها. (و ابعد آثارا) فان آثارهم كانت تبقی بعدهم كثیرا، بخلاف آثاركم التی لا تبقی الا قلیلا، و لذا بقیت بقایا طاق كسری، و قلعه بعلبك، و ما اشبههما (اصبحت اصواتهم هامده) ای ساكنه، فلا یتكلمون (و ریاحهم راكده) ای ساكنه، و ركود الریح كنایه عن انقطاع العمل و بطلان الحركه (و اجسادهم بالیه) ای فانیه مندرسه من البلی بمعنی الاندراس. (و دیارهم خالیه) عن اهلها فقد فنی اهلها و بقیت الدیار (و آثارهم عافیه) ای ذاهبه مندرسه (فاستبدلوا بالقصور المشیده) ای المبنیه بناء محكما (و النمارق) جمع نمرقه، و هی الوساده (الممهده) التی صفطت لا تكائهم علیها (الصخور و الاحجار المسنده) التی یستندون فی القبور الیها (و القبور اللاطئه) ای اللاصقه بالارض، من لطاء بالارض بمعنی لصق (الملحده) من الحد القبر اذا جعل له لحدا، و هو الشق فی جانبه (التی قد بنی بالخراب فنائها) الفناء الساحه للدار ما اشبه، كان تلك القبور منازل لها فناء، و فنائها خراب و عدم. (و شید بالتراب بنائها) اذ تملاء القبور بالتراب (فمحلها) ای محل

تلك القبور (مقترب) قریب من الناس، فان المقابر فی قرب المدن (و ساكنها مغترب) غریب اذ لا انس له باهل الدنیا (بین اهل محله موحشین) فان الاموات لا تزاور بینهم و لا انس، و لذا فهم اهل محله واحده، و لكنهم تغمرهم الوحشه و الانفراد. (و اهل فراغ) اذ لا عمل لهم (متشاغلین) ای مشغولین بثواب اعمالهم او عقابها (لا یستانسون بالاوطان) التی تركوها فی دار الدنیا (و لا یتواصلون) یصل بعضهم بعضا (تواصل الجیران) اذ همدت اجسامهم و خوت اجسادهم (علی ما بینهم من قرب الجوار) ای مع ان بعضهم قریب من البعض (و دنوا الدار) ای قربها، فان قبورهم متقاربه، (و كیف یكون بینهم تزاور) زیاره بعضهم لبعض. (و قد طحنهم بكلكله البلی) البلی: الفناء، و كلكل: الصدر، كان الفناء القی علیهم صدره، فصار سببا لتحطمهم، كما تحطم الحنطه و نحوها بالرحی (و اكلتهم الجنادل) جمع جندل، بمعنی: الحجاره (و الثری) ای التراب، فان الانسان یتحول الی التراب فكان التراب اكله. (و كان قد صرتم) ایها السامعون (الی ما صاروا الیه) من الفناء (و ارتهنكم ذلك المضجع) كما یحبس الرهن فی ید المرتهن و المضجع محل الاضطجاع و النوم، یعنی القبر (و ضمكم ذلك المستودع) ای حواكم القبر الذی هو محل ودیع

ه اجسادكم (فكیف بكم لو تناهت بكم الامور) تناهی به الامر، ای وصل الی غایته، و المراد انتهاء الامور التی فی البرزخ و القبر، لتاتی نوبه القیامه و اهوالها. (و بعثرت القبور) ای قبلت ثراها و اخرجت الاموات منها (هناك تبلو) ای تخبر من قبله سبحانه (كل نفس ما اسفلت) فی دار الدنیا و المراد الاخبار للجزاء، كما یقرء جرم المجرم لیعاقب، و احسان المحسن لتعطی الجائزه (و ردوا الی الله) ای الی جزائه و حسابه (مولاهم الحق) فانه سبحانه ربهم لا غیره (و ضل عنهم) ای عن عبده الاصنام (ما كانوا یفترون) اذ یجعلونها شركاء له سبحانه.


صفحه 388.